112- الكعبة مقام إبراهيـم
إنه جاء فى القرآن أن الكعبة أول بيت وضع
للناس. وأنها كانت مقام إبراهيم ، ومعلوم أن الكعبة من بناء الوثنيين كما
جاء فى الكتب التاريخية.
الرد على
الشبهة:
أولاً: إن الكعبة
ليست من بناء الوثنيين كما جاء فى الكتب التاريخية التى لا يشك أحد فى أن
لليهود دخلاً فيها. وإنما هى من بناء نوح ـ عليه السلام ـ فإنه لما خرج من
السفينة ، ونجا من الغرق هو ومن آمن معه. بنى " مذبحاً " لذبح
الحيوانات عنده قرباناً لله تعالى. ففى التوراة: " وبنى نوح مذبحاً
للرب. وأخذ من كل البهائم الطاهرة ، ومن كل الطيور الطاهرة ، وأصعد محرقات
على المذبح " [تك 8: 20] وهذا المذبح كان فى أرض مكة المكرمة المدينة
التى استقر الفلك فيها على الجُودِىّ. والدليل على ذلك قول التوراة:
"إن الناس من بعد نوح ارتحلوا شرقاً إلى أرض شنعار التى هى أرض العراق.
فارتحالهم إلى الشرق إلى العراق يدل على أن السفينة كانت فى بلاد العرب. ذلك
قوله: " وكانت الأرض كلها لساناً واحداً ولغة واحدة. وحدث فى ارتحالهم
شرقاً أنهم وجدوا بقعة فى أرض شنعار ، وسكنوا هناك " [تك 11: 1ـ2].
وليس فى القرآن
نصوص صريحة على أن العرب قد عبدوا الأصنام حتى يقال: إن الكعبة كانت
لصنم.زُحل. وفى التوراة نصوص صريحة على أن اليهود وأدوا نبيهم وبناتهم فى
النار للعرافة والسحر وأنهم عبدوا الأصنام. بل وفى القرآن نصوص صريحة على أن
اليهود عبدوا صنم البعل فى أيام إلياس ـ عليه السلام ـ ففى الزمور المائة
والسادس: " وأهرقوا دماً زكيًّا. دم نبيهم وبناتهم الذين ذبحوا لأصنام
كنعان وتدنست الأرض بالدماء " [مز 106: 38]. وفى الإصحاح الخامس
والستين من سفر إشعياء: " أما أنتم الذين تركوا الرب ونسوا جبل قدسى ،
ورتبوا للسعد الأكبر مائدة ، وملأوا للسعد الأصغر خمراً ممزوجة.. " [إش
65: 11].
فى ترجمة الكتاب المقدس فى الشرق الأوسط
سنة 1995م تحت كلمة السعد الأكبر: لجاد وهو المشترى ، وتحت كلمة السعد
الأصغر: لمَنَى وهو الزهرة.
وفى ترجمة 1995م بلبنان: " ونسيتم
جبلى المقدس. وهيأتم مائدة للإله جاد ، ومزجتم الخمر للإلهة مناة "
والتعليق عندهم هكذا: جاد ومناة إلهان عند الكنعانيين.
هذا مما فى التوراة عن عبادة اليهود
للأصنام ومما فيها: " بعدد مدنك صارت آلهتك يا يهوذا ، وبعدد شوارع
أورشليم وضعتم مذابح للخزى ومذابح للتبخير للبعل " [إرمياء 11: 13].
ويمكن الفهم من آيات فى القرآن أن العرب
بنى إسماعيل ـ عليه السلام ـ لم يعبدوا الأصنام قط. فإبراهيم ـ عليه السلام
ـ وهو يبنى الكعبة ولم يكن له من ولد غير إسماعيل ، يطلب من الله طلبين فى
ذريته:
أولهما: أن
يجنبهم عبادة الأصنام ، وثانيهما: أن يبعث فيهم نبيًّا منهم.
وإذ شهد الواقع بتحقيق الطلب الثانى فإن
محمداً قد أرسل ؛ يكون الطلب الأول قد تحقق أيضاً.
وفى القرآن أن الله قد عاهد إبراهيم
وإسماعيل بتطهير الكعبة من الأصنام ولم يذكر أنهم نقضوا العهد. كما ذكر أن
اليهود نقضوا فى قوله (فبما نقضهم ميثاقهم.. ) (1).
وأما قوله تعالى: (أفرأيتم اللات والعزى
ومناة.. ) (2) فإن فى التوراة أن اليهود عبدوا صنم مناة. والضمير فى
(أفرأيتم) يحتمل أنه للعرب ويحتمل أنه لليهود. واحتمال عوده إلى اليهود أقوى
لوجود شواهد فى التوراة عليه. ولا يقدر عاقل على اتهام بدليل محتمل.
وأما قوله تعالى: (وإذا الموءودة سُئلت
بأى ذنب قتلت ) (3) ففى التوراة أن اليهود وأدوا نبيهم وبناتهم. وليس فى
القرآن من نص صريح على نسبة الوأد إلى العرب.
المراجع
(1) النساء: 155
، المائدة: 13.
(2) النجم:
19ـ20.
(3) التكوير:
8ـ9.
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق